الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جالأعضاءالمجموعاتبحـثالتسجيلاتصل بنادخول

شاطر | 
 

 زراعة الاسنان وتركيب الجسور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
admin
admin
admin
avatar

عدد الرسائل : 459
العمر : 31
العمل/الترفيه : Networks Eng
SMS : المدير العام للمنتدى
تاريخ التسجيل : 20/12/2007

مُساهمةموضوع: زراعة الاسنان وتركيب الجسور   الثلاثاء فبراير 12, 2008 12:03 am

ما هي ميزات زراعة الأسنان ؟

تتميز زراعة الأسنان عن بقية الوسائل التعويضية الأخرى بمزايا عديدة، ويذكر منها التالي:

ـ الحصول على أسنان ثابتة كثبات الأسنان الطبيعية.

ـ استعادة الثقة بالنفس، فزراعة الأسنان ليست فقط تزيد من القدرة على مضغ الطعام وإتاحة إمكانية الكلام براحة وبدون قلق، بل هي تعيد الثقة بالنفس وتصبح الحياة معها أكثر فاعلية.

ـ تحافظ على الأسنان الطبيعية المجاورة لأنها تظل سليمة دون الحاجة إلى بردها لعمل جسور أسنان.

ـ تحول دون ضمور عظم الفك وتحافظ عليه كما هي الأسنان الطبيعية.


* حدثنا عن هذه الزراعة وكيف تتم؟
- زراعة الاسنان بدأت في العصور القديمة، فكانوا يزرعون معادن مختلفة من نحاس، ومن حديد في عظام الفكين حتى في عصر الفراعنة والصينيين .. ظلت هذه الفكرة وتطورت بشكل كبير في الخمسينيات في الولايات المتحدة الامريكية حيث بدأ استخدام معدن التيتانيوم، ووجد انه اذا زرع في الجسم لا يرفضه الجسم، وكانت هذه خطوة كبيرة وثورة علم زراعة الاسنان.. الفضل الاكبر يعود الى السويد والعالم السويدي بنيرمارك في عام 1981م نشر اول ابحاث، وكان عمرها حوالي 25 سنة من الدراسة وأجراها في السويد على وضع معدن التيتانيوم في الفم وتحويله لأسنان وكان لديه نتائج كافية بعد 25 سنة من النجاح حتى يظهر الاختراع الذي اكتشفه.. ووضع معدن التيتانيوم في الفك يبدأ من الحفر الوطي وعدم تعريض الفك لحرارة عالية مع تبريد، ووضع الزرعة واعتبارها ضمن الفك لمدة تتراوح ما بين ثلاثة الى ستة أشهر.
وهنا عندما نزرعها بدون ربط يقبلها الجسم ويلتحم معها، وهذا ما يسمى بالاندخال العظمي.. وبعد الكشف على الزرعة، عقب أربعة أشهر نجد انها جزء ثابت مع الفك وقد التصقت تماما وتكون جاهزة لكي نحمل عليها الاسنان المختلفة من سن واحد الى مجموعة أسنان.


* ونوعية هذه الأسنان عاجية أم ماذا؟
- الأسنان تكون من نوع الخزف بأنواعه والمتعارف عليه المستخدم في صناعة التركيبات والجسور ونستخدم أحيانا معادن تحت الخزف، وهي من النوع الخفيف ومن أنواع التيتانيوم لتؤمن ناحية جمالية وطيفية ممتازة.


* أليست معرضة للكسر ام هي بقوة السن الطبيعي؟
- من ناحية القوة، فالزرعة تتحمل قوة أكثر من السن الطبيعي مرتين.. ونحن دائما عندما نزرع الزرعة في مكان معين بالفك يجب ان يكون في مكان مدروس في الاماكن التي تتعرض لقوة إطباقية كبيرة يعني ما نقدر نحط زرعة صغيرة في منطقة الأرحاء ومنطقة الضروس لأننا بحاجة هنا الى مضغ شديد، وهذا يكون ضمن خطة العلاج.


* كم تكلفة عملية زراعة الاسنان من سن الى طقم كامل؟
- إذا نتكلم على المستوى العالمي، فالزراعة تعتبر من أغلى أنواع علاجات الاسنان.. والغلاء يعود الى كلفة المواد الداخلة في هذه الزرعات من معدن التيتانيوم الذي يعتبر معدناً ثميناً اضافة الى انه يعمل بطرق معينة ليقبله الجسم هذا مع تعقيمه.. والشركات تتنافس لإنتاج المواد وتوفيرها.. وما زال الزرع غالي الثمن.. واذا أردنا مقارنته بالعلاجات الاخرى نستطيع ان نقارنه بوضع جسر ثلاث قطع من الخزف داخل الفم بدلا من حك الاسنان ووضع الجسر ممكن نتعامل مع الفراغ ونضع الزرعة في الفراغ، ونركب عليها وتقريبا الكلفة تكون معادلة للكلفة ثلاث قطع.. ونحن في سورية نأخذ أقل من الأسعار العالمية حيث إن الزراعة في سورية تكلف حوالي 500 دولار بينما تكلف الزرعة مثلاً في دول الخليج حوالي 1500 دولار.. بينما عالميا في امريكا مثلا تكلف الزراعة حوالي 2500 دولار


* بماذا تنصح من سبق له زراعة الاسنان؟
* هناك زراعة ثابتة وهناك متحركة.. ممكن تحدثنا عن ذلك؟
- هناك مرضى لا يستطيعون زراعة طقم كامل.. مثلا مريض بحاجة الى فك كامل ومتقدم بالسن ولا يتحمل عملاً جراحياً قد تكون له مضاعفات، ولا يتحمل التخدير او التكلفة المادية هي العائق، وهذا اذا كان عنده مشكلة في ثبات الطقم عنده، نحن نستخدم له زرعتين او ثلاثاً في الفك السفلي وحوالي اربع زرعات في الفك العلوي ونركب عليها الطقم المتحرك ويكون ثباته جيداً وهذا سبب الاطقم المتحركة.



صورة للفك العلوي من خارج الفم بعد زراعة 8 زرعات



صورة للفك العلوي داخل الفم بعد الانتهاء عملية زراعة 8 زرعات



صورة للأسنان الاصطناعية الثابتة من داخل الفم بعد تركيبها على الزرعات .



صورة للأسنان الاصطناعية الثابتة من خارج الفم بعد تركيبها على الزرعات .


الكثير يتخوفون من الزراعة.. بماذا تنصحهم؟
- التخوف هو نتيجة عدم معرفة بهذه الزراعة وطريقتها، ولكن بمجرد معرفته أنها لا تتجاوز عشرين دقيقة فقط، وتتم في عيادة طبيب الأسنان وتحت التخدير الموضعي وعمل جراحي بسيط وأسهل من خلع السن وأسهل من قطع الأعصاب وبعد زوال مفعول المخدر لا يشعر بأي ألم سوى شيء بسيط فقط بالمسكنات البسيطة يزول.. وبعدها المراحل الأخرى سهلة ولا حاجة للتخدير لأننا نتعامل مع جسم ليس فيه أعصاب لا يؤلم ولا يتسوس ويتقبله الجسم.. والزراعة سهلة، ولكن الناس يحتاجون الى التعريف بالزراعة وسهولتها ومن ثم سيزول كل الخوف الذي ينتاب من يريد الزراعة وخائف.

لمشاهدة فيلم فلاش فديو عن زراعة الأسنان باللغة العربية :

الفيلم الأول
http://www.asnanaka.com/flash/implant1.html

الفيلم الثاني http://www.asnanaka.com/flash/implant2.html


مع تحياتي
admin

_________________
[img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الجنرال

avatar

عدد الرسائل : 89
العمر : 37
الدولة :
المزاج :
SMS : <!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com --><form method="POST" action="--WEBBOT-SELF--"> <!--webbot bot="SaveResults" u-file="fpweb:///_private/form_results.csv" s-format="TEXT/CSV" s-label-fields="TRUE" --><fieldset style="padding: 2; width:208; height:104"> <legend><b>My SMS</b></legend> <marquee onmouseover="this.stop()" onmouseout="this.start()" direction="up" scrolldelay="2" scrollamount="1" style="text-align: center; font-family: Tahoma; " height="78">$post[field5]</marquee></fieldset></form><!--- MySMS By AlBa7ar Semauae.com -->
تاريخ التسجيل : 21/01/2008

مُساهمةموضوع: رد: زراعة الاسنان وتركيب الجسور   الثلاثاء فبراير 12, 2008 1:13 pm

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
زراعة الاسنان وتركيب الجسور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
www.almohandees-tech.ahlamontada.com :: القسم الطبي :: منتدى الطب والصحة-
انتقل الى: